القائمة الرئيسية

الصفحات

قصة حياة براندون كيري | المحارب الصامت

قصة براندون كيري . طفولة براندون كيري . بطولات براندون كيري . مستر أولمبيا 2020
 براندون كيري 

يُعد براندون كيري Brandon Curry أو مستر أولمبيا 2019 أحد خيرة لاعبي كمال الأجسام على المستوى العالمي خلال العشر سنوات الأخيرة.

هذا البطل العالمي الموهوب الذي آختار أن يُكرّس حياته لرياضة كمال الأجسام, عرفت مسيرته الإحترافية - و المُمتدّة حتى الآن لأكثر من 10 سنوات - مجموعة من النجاحات و الألقاب المميّزة و التي من المتوقّع أن تزيد نظرًا لرغبة براندون كيري و عَملِه على تحسين مستواه عامًا بعد آخر.

و من خلال هذه التدوينة سوف تتعرّف أكثر على أهم محطّات حياة البطل العالمي براندون كيري, طفولته - نشأته و مسيرته الدراسية و الرياضية و كذا الشخصية إضافةً إلى بعض الصور المميزة له فهيّا بنا.


طفولة براندون كيري و نشأته

رأى براندون كيري النور أواخر سنة 1982 و تحديدًا يوم 19 أكتوبر بمدينة ناشفيل Nashville عاصمة ولاية تينيسي Tennessee بالولايات المتحدة الأمريكية, حيث بدأ عشقه للرياضة منذ نعومة أظافره و ذلك بِفضل والديه اللّذان كانا دائِمًا يُشجعانه على ممارسة الرياضة و على آتِّباع نمط حياة نشيط, فقاما بِتسجيله بدايةً في نادي للجمباز قبل أن يمارس في المرحلة الثانوية رياضات أخرى كالمصارعة - كرة القدم و الجري أيضًا

لكنّه لم ينسى شغفه و حبّه الأول لحمل الأثقال و بناء العضلات, و الذي بدأ معه منذ صغره و بالظّبط في سن "السّادسة" عندما حصل على هديّة مُميّزة من أحد أقربائه بمناسبة عيد ميلاده, و التي كانت عبارةً عن دمبلز Dumbbells عليها "لوغو logo" الممثل و المصارع الأمريكي الشّهير "هولك هوجان Hulk Hogan" و التي كان يلعب بها - أي الدمبلز - بعد أن يعود من المدرسة, حيث بدأ يتعلّق تدريجيًا بهذا النوع من الرياضة

و المثير في الأمر هو أن براندون كيري في مرحلة طفولته هاته كان يرى نفسه دائمًا - على حد قوله - الطفل الأكثر عضلات بين أقرانه من الأطفال, قبل أن يتأثّر و يُعجَب فيما بعد بمجموعة من أبطال مسلسلات و أفلام الأكشن مثل رامبو Rambo - روكي Rocky - فرقة جي آي جو G.I.Joe و غيرهم من أبطال السينما و التلفزيون الذين كانوا يتميّزون بِعضلات مفتولة و أجسام قوية.

قصة براندون كيري . طفولة براندون كيري . بطولات براندون كيري . مستر أولمبيا 2020
براندون كيري في سن 12 سنة


دراسة براندون كيري

بعد إنهائه للمرحلة الثانوية, آلتحق براندون كيري بجامعة ولاية تينيسي الوسطى Middle Tennessee State University حيث تخصص في مجال "علوم الرياضة" الشيء الذي مكّنه من تطوير معارفه الخاصة بالتمارين الرياضية و كذا التغذية الصحية, و يُذكر أن هذه المرحلة من حياة براندون كيري هي التي عرفت آلتحاقه بفريق كرة القدم التّابع لجامعة "تينيسي".

قبل أن يقرر ترك هاته الرياضة بشكل نهائي و تحويل أنظاره صَوب رياضة كمال الأجسام و التي سيحترفها فيما بعد, فعِند تَخرّجه و حصوله على شهادته بدأ براندون كيري العمل كمدرب شخصي Personal Trainer قبل أن يصبح رسميًّا لاعب كمال أجسام, حيث أنه فاز بأول بطولة له في مسيرته في رياضة كمال الأجسام و هو في سن 21.

قصة براندون كيري . طفولة براندون كيري . بطولات براندون كيري . مستر أولمبيا 2020
براندون كيري و عمله كمدرب شخصي


مسيرة براندون كيري و بطولاته في كمال الأجسام

إفتتح براندون كيري الذي يبلغ طوله "172.5 سم" مسيرته في بطولات كمال الأجسام سنة 2003 حينما فاز بالمرتبة الأولى في بطولة محلية لهواة كمال الأجسام تُدعى Supernatural Bodybuilding, ثم بدأت تتوالى مشاركاته و بطولاته بعد ذلك في مسابقات الهواة التي ساعدته على تحسين مستواه مع مرور السنوات و جعلته يكتسب خبرة أكبر.

حيث كان قد آحتل المرتبة الثانية في بطولة NPC الوطنية للشباب NPC Junior National Championships سنة 2006, ثم المرتبة الثانية أيضًا سنة 2007 في بطولة NPC USA Championships لكن هاته المرة في فئة الوزن الثّقيل.

ثم بعدها فاز بالمركز الأول سنة 2008 في بطولة NPC USA Bodybuilding & Figure Championships, ثم حل سادسًا في بطولة IFBB Pro Bodybuilding Weekly Championships سنة 2010, ثم ثامنًا في بطولة IFBB Europa Super Show في نفس السنة.

قصة براندون كيري . طفولة براندون كيري . بطولات براندون كيري . مستر أولمبيا 2020
براندون كيري في إحدى بطولات الهواة بأمريكا

و في سنة 2011 - و التي تعتبر سنة بداية العالمية بالنسبة للبطل براندون كيري - بدأ المنافسة في بطولات كمال الأجسام للمحترفين, حيث شارك في بطولة IFBB New York Pro Bodybuilding Championships, و في بطولة IFBB Toronto Pro Super Show بكندا و أيضًا في بطولة IFBB Pro Bodybuilding Weekly Championships و قد أحرز المركز : العاشر - الثالث و الثامن على التوالي.

قبل أن ينجح في أخذ بطاقة الإحتراف Pro Card و يدخل عالم الأضواء في رياضة كمال الأجسام من بابه الواسع و ذلك عندما شارك لأول مرة في شهر سبتمبر سنة 2011 في بطولة مستر أوليمبيا Mr Olympia و التي تُعد البطولة الأشهر و الأغلى "أي البطولة رقم 1" لمحترفي رياضة كمال الأجسام على مستوى العالم.

حيث كان براندون كيري من بين العشرة الأوائل في هاته النسخة من البطولة التي نال لقبها مواطنه البطل العالمي الآخر و أحد أساطير رياضة كمال الأجسام "فيل هيث phil heath" بينما حل براندون كيري في المركز الثامن.

ثم حل "سابعًا" بعد ذلك سنة 2012 في بطولة أرنولد كلاسيك IFBB Arnold Classic لصاحبها أسطورة كمال الأجسام الشهير أرنولد شوارزنيجر Arnold Schwarzenegger, ثم بعد ذلك توالت مشاركات براندون كيري في مجموعة من البطولات التي أحرز من خلالها نتائج محترمة لعلّ هاته أهمَّها :

  • المركز الأول في بطولة IFBB Arnold Classic Brazil سنة 2013
  • المركز الثامن في بطولة IFBB Arnold Classic Europe سنة 2013
  • المركز الثامن في بطولة IFBB Arnold Classic سنة 2014
  • المركز الخامس في بطولة IFBB Arnold Classic Australia سنة 2015
  • المركز الأول في بطولة IFBB Toronto Pro Supershow سنة 2015
  • المركز الخامس في بطولة IFBB Arnold Classic Brazil سنة 2015
  • المركز الأول في بطولة IFBB New Zealand Pro سنة 2017
  • المركز الأول في بطولة IFBB Arnold Classic Australia سنة 2017

قبل أيعود إلى بطولة صَفوة لاعبي كمال الأجسام "مستر أوليمبيا" سنة 2017 و التي حافظ فيها على مركزه بين العشرة الكبار Top 10 حيث آحتل المركز الثامن - و هو نفس المركز الذي حققه في ظهوره الأول على مسرح مستر أولمبيا سنة 2011.

أما في نسخة سنة 2018 لبطولة مستر أولمبيا - و التي عَرفَت تحسّن مستوى براندون كيري مقارنةً بآخر نسخة - تمكّن من خطف المركز الخامس ليدخل مع فئة الخمسة الكبار Top 5 لأول مرة صُحبة كلٍّ من ويليام بوناك William Bonac - رولي وينكلر Roelly Winklaar - فيل هيث - و حامل لقب هاته النسخة شون رودن Shawn Rhoden.

ليعود براندون كيري في العام الموالي أكثر قوة و جاهزية و ثقة في النفس, حيث تمكن من حسم لقب بطولة IFBB Arnold Classic 2019 قبل أن يكون على موعدٍ مع التألق و النجومية  و التربّع على عرش رياضة كمال الأجسام, من خلال تحقيقه لحلمه الأكبر و حلم كل لاعب كمال أجسام محترف حول العالم.

بإحرازه لِلقب مستر أوليمبيا 2019 لأول مرّة في مشواره الإحترافي تحت قيادة مدربه الكويتي عبدالله العتيبي Abdullah Alotaibi  و متفوقًا على منافسه المباشر الهولندي "ويليام بوناك" فيما حل الإيراني "هادي شوبان hadi choopan" ثالثًا, ليكون براندون كيري قد وصل إلى قمّة مستواه بتحقيقه لهذا اللقب العالمي الكبير.

و هو الشيء الذي أكّده في النسخة الموالية من هذه البطولة "أي مستر أولمبيا 2020" حينما كان قاب قوسين أو أدنى من الحفاظ على لقبه للمرة الثانية على التوالي لكنه لم يتمكّن من ذلك بعدما حل في المركز الثاني خلف النجم العالمي و العملاق المصري ممدوح السبيعي الشّهير ب "بيج رامي" الذي نال لقب هاته النسخة.

قصة براندون كيري . طفولة براندون كيري . بطولات براندون كيري . مستر أولمبيا 2020
براندون كيري في مستر أولمبيا 2020


حياة براندون كيري الشخصية

آلتقى براندون كيري بزوجته الحالية "براندي ليفر Brandy Leaver" لأول مرة في مسقط رأسه بمدينة "ناشفيل" سنة 2000 عندما كانا يدرسا في المرحلة الثانوية قبل أن يتزوجا سنة 2008 و يُرزقا بخمسة أبناء, إضافةً إلى أنهما الآن يعملان معًا على تنمية و تطوير مشاريعهما الخاصّة في مجال المكملات الغذائية و الألبسة الرياضية و التدريب الشخصي و غيرها من المشاريع.

قصة براندون كيري . طفولة براندون كيري . بطولات براندون كيري . مستر أولمبيا 2020
برادون كيري رفقة زوجته


نظام براندون كيري التدريبي

يعتمد نظام براندون كيري التدريبي بشكل عام على التدريب أربعة إلى خمسة أيام في الأسبوع و الإلتزام أغلب الأحيان بأداء تكرارات تتراوح بين 8 و 12 تكرار مع التركيز على الحركة السلبية للتمارين أم ما يعرف بال Eccentric Muscle Contraction.

حيث يعتبر هذان العاملان من أهم العوامل المساعدة على تسريع تضخيم العضلات, إضافةً إلى عَمله - أي براندون كيري - أحيانًا أخري على زيادة قوته و ذلك من خلال آعتماده على التمارين المُركَّبة.

و خصوصًا تمرين الديدليفت Deadlift الذي يُعد من تمارينه المفضّلة إلى جانب تمرين ال lying leg curls لعضلات الفخذ الخلفية و تمرين العقلة Pull Ups و كذا تمرين ال T-Bar Row لعضلات الظّهر, كما أنه يستعين بين الفينة و الأخرى ببعض تقنيات الإنهاك العضلي كالسوبر سيت و الدروب سيت و غيرها للمساعدة على تحفيز العضلات على النمو.


نظام براندون كيري الغذائي

يرتكز النظام الغذائي للبطل براندون كيري على مسألة تقسيم الوجبات حيث أنه يتناول من ست إلى ثمان وجبات في اليوم ما بين طعام و مكملات غذائية و ذلك نظرًا لكمية الطعام الكبيرة التي يحتاج أن يتناولها يوميًّا على آعتبار أنه ينافس في فئة الوزن المفتوح "أي أكثر من 100 كيلوغرام".

فلك أن تعلم أن الإحتياجات اليومية من السعرات الحرارية التي يستهلكها براندون كيري تتراوح تقريبًا ما بين 3300 إلى حوالي 4800 سعرة حرارية, وذلك على حسب هل هو في فترة أون سيزون On Season أم في فترة أوف سيزون Off Season.

و يتنوع طعام براندون كيري بين الشوفان و الأرز و البطاطا الحلوى كمصادر للكربوهيدرات, و بين الواي بروتين - البيض و اللحوم كمصادر للبروتين و المكسرات بشكل عام كمصادر للدهون الصحية إضافةً إلى الخضروات و الفواكه و بعض المكملات الغذائية كمصادر للفيتامينات و المعادن "مثل مكمل Vitamine D و مكمل مَعدن ال Selenium".

دون نسيان وجبة الغش Cheat Meal التي يلجأ إليها بين الحين و الأخر لرفع مستوى الأيض لديه (أي مستوى حرق الدهون) و كذا لتحسين مزاجه.


و عطفًا على أدائه و شكله المبهِر في السنتين الأخيرتين 2019 و 2020, فمن المؤكّد أنه مازال في جعبة برادون كيري ما يقدمه في رياضة كمال الأجسام خصوصًا على مستوى بطولة مستر أوليمبيا.

قصة براندون كيري . طفولة براندون كيري . بطولات براندون كيري . مستر أولمبيا 2020
برادون كيري مستر أولمبيا 2019

تعليقات