القائمة الرئيسية

الصفحات

قصة حياة فيل هيث | البطل الذي خلق ليفترس

قصة فيل هيث و بطولات فيل هيث, فيل هيث 2011 و فيل هيث 2020 و فيل هيث ويكيبيديا فيل هيث كمال الأجسام: تعرّف على أسرار نجاحه في عالم كمال الأجسام واستمد الإلهام من رحلته الفريدة ..
قصة حياة فيل هيث | البطل الذي خلق ليفترس

يعد البطل العالمي فيل هيث Phil Heath - أو "الهدية The Gift" كما يلقّب في أمريكا - أحد أنجح و أفضل لاعبي رياضة كمال الأجسام في العصر الحديث, على آعتبار أنه واحد من اللّاعبين القلائل الذي آستطاعوا أن يحققوا لقب مستر أولمبيا Mr Olympia لسبع مرّات على غرار العالمي و الأسطورة أرنولد شوارزنيجر Arnold Schwarzenegger الذي حقق اللقب 7 مرات أيضًا.

و هو رقم قياسي للأسطورة فيل هيث حيث أنه لا يتفوق عليه في هذا الرقم إلاّ الأسطورة الآخر روني كولمان Ronnie Coleman و الأسطورة لي هانيي Lee Haney اللذان يمتلِكان في رصيدهما ثمانية ألقاب في بطولة مستر أولمبيا.

و المثير في الأمر هو أن فيل هيث لازالت لديه الفرصة - على أساس أنه لم يعتزل بعد - لِمعادلة و تحطيم رقم كولمان و هانيي المعتزلان, و هو الهدف الذي يطمح فيل هيث إلى تحقيقه بدون شك رغم أنه لم يُوفَّق في تحقيق ذلك في آخر نسختين له من البطولة.

لكن ربما السؤال الذي قد يُطرح في ذهنك الآن هو كيف وصل البطل العالمي فيل هيث إلى هذا المستوى الكبير ؟ و كيف كانت نشأته ؟ و كيف تَوجّه نحو رياضة كمال الأجسام عِلمًا أنه كان لاعب كرة سلة ؟

في هذه التدوينة سوف تتعرّف أكثر على "فيل هيث" كبطل عالمي في رياضة كمال الأجسام  و عن نشأته - دراسته - ألقابه و بطولاته و كذا حياته الشخصية إضافةً إلى بعض الصور المميزة له فهيّا بنا.


طفولة فيل هيث و نشأته

قصة فيل هيث . بطولات فيل هيث . فيل هيث 2011 . فيل هيث 2020 .  فيل هيث ويكيبيديا . روني كولمان . جيه كتلر..
فيل هيث في سن السادسة

في يوم 18 سبتمبر من سنة 1979 و تحديدًا في مدينة سياتل Seattle بولاية واشنطن ولد نجم كمال الأجسام العالمي فيل هيث, حيث عاش طفولته و نشأته في هذه المدينة الساحلية التي تقع على الساحل الغربي للولايات المتحدة الأمريكية و التي بدأ فيها دراسته الإبتدائية حتى وصل إلى المرحلة الثانوية حين آلتحق بمدرسة رينييه بيتش الثانوية Rainier Beach High School.

و عُرف فيل هيث منذ صغره بكونه نشيطًا و محبًّا للرياضة, لكن المفارقة هي أن الرياضة التي أحبها فيل هيث في صغره إلى بداية مرحلة شبابه لم تكن رياضة كمال الأجسام بل كانت رياضة كرة السلة, و هو الشيء الذي دفعه إلى الإلتحاق بالمنتخب المدرسي لكرة السلة في مدرسته الثانوية "رينييه بيتش".

و من الأشياء المؤثرة التي عرفتها مرحلة نشأت فيل هيث و بداية شبابه هو أن كِلا والديه في تلك الفترة كانا يعملان بدوام كامل - قرابة ال 10 ساعات - لإعالة الأسرة و تحسين مستوى معيشتها, بمعنى أنه غالبًا ما كان يجد نفسه بمفرده, الشيء الذي آضطره إلى تعلم كيفية الإعتناء بنفسه في وقت مبكرة نوعًا ما.

حيث أنه سرعان ما تعلم كيف يطهو طعامه و يرتِّب أغراضه بجانب آلتزامه بتدريبات كرة السلة و غير ذلك من المهارات و السلوكات المرتبطة بمفهوم الإعتماد على النفس و تحمل المسؤولية, الأمر الذي سينعكس على قوة شخصيته و مستوى إصراره و مساره الرياضي فيما بعد

قصة فيل هيث . بطولات فيل هيث . فيل هيث 2011 . فيل هيث 2020 .  فيل هيث ويكيبيديا . روني كولمان . جيه كتلر..
فيل هيث في سن ال 20

و كان حبه و ممارسته لرياضة كرة السلة هو أول من عرّفه بحمل الأثقال و صالة الحديد, حيث كان يتدرب رفقة زملائه في الفريق على تقوية عضلاتهم و كذا تحسين مستوى القفز Jump لديهم بآستعمال الأوزان إلى غير ذلك من التداريب, و قد آستمر فيل هيث في ممارسة كرة السلة إلى ما بعد دراساته الجامعية.


دراسة فيل هيث

قصة فيل هيث . بطولات فيل هيث . فيل هيث 2011 . فيل هيث 2020 .  فيل هيث ويكيبيديا . روني كولمان . جيه كتلر..
فيل هيث أثناء دراسته في جامعة "دنفر Denver"

خلال مرحلته الثانوية و بفضل مهاراته في رياضة كرة السلة, تمكن فيل هيث من الحصول على منحة دراسية/رياضية كاملة أو ما يعرف في أمريكا بال Full Athletic Scholarship قادَته إلى جامعة "دنفر Denver" بولاية كولورادو Colorado الأمريكية.

ليتابع دراسته في مجال إدارة الأعمال و تكنلوجيا المعلومات Business Administration and Information Technology, و بالمُوازات مع ذلك آستمر في لعِب كرة السلة و ذلك من خلال آنضمامه إلى فريق الجامعة لكرة السلة إلى حين تخرّجه منها.

قصة فيل هيث . بطولات فيل هيث . فيل هيث 2011 . فيل هيث 2020 .  فيل هيث ويكيبيديا . روني كولمان . جيه كتلر..
فيل هيث في إحدى مبارياته مع فريق كلة السلة لجامعة "دنفر Denver"


مسيرة فيل هيث و بطولاته في كمال الأجسام

بعد المرحلة الجامعية, بدأ فيل هيث يقتنع شيئًا فشيئًا بأن كرة السلة ليست هي الرياضة التي ستمكنه من بلوغ "العالمية" و قمّة المستوى الرياضي الذي يطمح إليه, على آعتبار أنه كان يرى نفسه يفتقد لِبعض التفاصيل التي من الممكن أن تساعده على تطوير مستواه في رياضة كرة السلة و صُنع الفارق على أرضية الملعب كمسألة الطول مثلا.

حيث يبلغ طول فيل هيث بالتحديد "175 سنتيمتر", لكنه مع ذلك لم يتوقف تمامًا عن ممارسة كرة السلة, بل كان وقته ينقسم إلى ثلاث أنشطة أساسية و هي التدريب مع فريق السلة - تطوير الأنظمة المعلوماتية "أي مجال تخصّصه" إضافة إلي تردّده على الملاهي اللّيليّة.

و على آعتبار أن فيل هيث كان يمارس تمارين الحديد و تقوية العضلات - بآعتبارها تمارين قاعدية و أساسية لرياضة كرة السلة و جميع الرياضات الأخرى كالملاكمة و كرة القدم و غيرها - فقد آستَهوَته رياضة كمال الأجسام و أصبح يُخصِّص لها وقت الفراغ المحدود لديه آنذاك لكي يبحث فيه عن أنواع التغذية الأساسية و أساليب التدريب الفعالة و يطور معارفه أكثر في هاته الرياضة.

إلى أن قرر فِعليًّا سنة 2002 البدء في تطبيق تلك المعارف التي آكتسبها عن رياضة كمال الأجسام في تكوين جسمه و زيادة الكتلة العضلية الخاصة به, و هو ما حدث بالفعل و في وقت قصير أيضًا و ذلك بسبب خبرته السابقة في أداء تمارين الحديد و تقوية العضلات, الشيء الذي أعطاه دفعة معنوية كبيرة جعلته يؤمن أنّ بإمكانه تحقيق نجحات مهمة مستقبلاً في هاته الرياضة.

و في سنة 2003 "أي في سن الرابعة و العشرين" دخل فيل هيث غمار أول بطولة له في رياضة كمال الأجسام للهواة و التي كانت تحت مُسمّى "بطولة شمال ولاية كولورادو Northern Colorado State Championship" حيث حاز فيها على المركز الأول.

ثم بعدها و في نفس السنة فاز ببطولة NPC Colorado State Championship, قبل أن يُعاود الفوز بنفس البطولة سنة 2004, ثم مركز أول في بطولة NPC الوطنية للشباب NPC Junior National Championships عام 2005, ثم مركز أول في بطولة NPC USA Championships في نفس العام.

قصة فيل هيث . بطولات فيل هيث . فيل هيث 2011 . فيل هيث 2020 .  فيل هيث ويكيبيديا . روني كولمان . جيه كتلر..
فيل هيث في إحدى بطولات الهواة التي شارك فيها و هو في سن ال 23

لينتقل فيل هيث بعدها من مرحلة المشاركة في بطولات كمال الأجسام للهواة إلى المشاركة في بطولات المحترفين و التي آفتتحها ببطولة كولورادو برو Colorado Pro Championships سنة 2006 و التي آقتنص فيها المركز الأول, قبل أن تتوالى مشاركاته و نتائجه القوية بعد ذلك و التي كانت على الشكل التالي :

  • المركز الأول في بطولة New York Pro Championship سنة 2006
  • المركز الأول في بطولة BBC Classic سنة 2007
  • المركز الخامس في بطولة Arnold Classic سنة 2007
  • المركز الأول في بطولة IFBB Iron Man سنة 2008
  • المركز الثاني في بطولة Arnold Classic سنة 2008

لتأتي بعدها اللحظة التي كان يحلم بها فيل هيث و ينتظرها بفارغ الصبر و التي تتمثّل في مشاركته للمرة الأولى في مسيرته الإحترافية في أقوى - أشهر و أغلى بطولة لرياضة كمال الأجسام على مستوى العالم و هي بطولة مستر أولمبيا Mr Olympia للمحترفين نسخة 2008.

و التي حقق فيها نتيجةً رائعة - إذا وضعنا في الإعتبار أنها أول مشاركة له - بحلوله في المركز الثالث خلف كلًّ من شيخ لاعبي كمال الأجسام و حامل لقب هاته النسخة, العالمي "ديكستر جاكسون Dexter Jackson" و خلف صاحب السّتة ألقاب في هاته البطولة العملاق "جاي كتلر Jay Cutler" الذي حلّ ثانيًا.

ثم عاد فيل هيث في العام الموالي للمشاركة في نسخة 2009 من بطولة مستر أولمبيا لكن مستواه كان قد تراجع قليلاً - بسبب فيروس يقول فيل هيث أنه قد أصيب به في المعدة قبل أيام قليلة من العرض مما أدّى إلى خسارته لستة كيلوغرامات من وزنه - لِيحتل "المركز الخامس" في تلك النسخة.

لِتَليها بعد ذلك مشاركته في بطولة أرنولد كلاسيك IFBB Arnold Classic سنة 2010 لصاحبها أسطورة كمال الأجسام و الممثل العالمي الشهير أرنولد شوارزنيجر Arnold Schwarzenegger, حيث آحتل فيها فيل هيث "المركز الثاني".

و هو نفس المركز الذي حققه بعد ذلك في مشاركته الثالثة في بطولة مستر أولمبيا في نفس السنة - أي نسخة 2010 - حينما كان قاب قوسين أو أدنى من تحقيق اللقب, حيث حقق المركز الثاني لأول مرة له في البطولة خلف "جاي كتلر" الذي حاز لقب هاته النسخة.

قبل أن تبدأ سنة 2011 فترة فيل هيث الذهبية التي آفترس فيها جميع منافسيه و سيطر فيها على عرش رياضة كمال الأجسام في العالم في فترة آمتدّت لسبع سنوات, و التي أفتتحها بفوزه المبهر بلقب مستر أولمبيا "نسخة 2011" لأول مرة في مشواره الإحترافي و هو في سن الثانية و الثلاثين.

متفوقًا على أحد النمادج التي كان يحتدي بها في هذه الرياضة و حامل لقب آخر نسخة, ألا و هو "الأسطورة جاي كتلر", لتتوالى بعد ذلك نتائج فيل هيث المُرعبة التي حصد من خلالها الأخضر واليابس و التي كانت على الشكل التالي :

  • المركز الأول في بطولة Sheru Classic سنة 2011
  • المركز الأول في بطولة Mr Olympia سنة 2012
  • المركز الأول في بطولة Sheru Classic سنة 2012
  • المركز الأول في بطولة Mr. Olympia سنة 2013
  • المركز الأول في بطولة Arnold Classic Europe سنة 2013
  • المركز الأول في بطولة Mr Olympia سنة 2014
  • المركز الأول في بطولة Mr Olympia سنة 2015
  • المركز الأول في بطولة Mr Olympia سنة 2016
  • المركز الأول في بطولة Mr Olympia سنة 2017
  • المركز الثاني في بطولة Mr Olympia سنة 2018

حيث حقق فيل هيث على لقب مستر أولمبيا لسبع سنوات متتالية من 2011 إلى 2017 في إنجاز فريد من نوعه, و ذلك قبل أن يخسر لقبه في نسخة 2018 لصالح مواطنه البطل شون رودن حين حلّ فيل هيث في المركز الثاني, ثم يغيب بعد ذلك عن نسخة 2019 لأسباب شخصية.

ليعود بعدها و يشارك في نسخة 2020 و يحتل المركز الثّالث خلف كل من مواطنه و حاملا لقب نسخة 2019 البطل "براندون كيري Brandon Curry" الذي حل ثانيًا و النجم العالمي المصري ممدوح السبيعي الشهير بِ "بيج رامي Big Ramy" الذي حاز لقب هاته النسخة من بطولة مستر أولمبيا لأول مرة في مشواره الإحترافي.

قصة فيل هيث . بطولات فيل هيث . فيل هيث 2011 . فيل هيث 2020 .  فيل هيث ويكيبيديا . روني كولمان . جيه كتلر..
فيل هيث 2020 من بطولة مستر أولمبيا عندما حلّ "ثالثًا"


حياة فيل هيث الشخصية

تزوج فيل هيث من أخصّائية التجميل "جيني لاكسون Jennie Laxson" سنة 2007, لتستمر علاقتهما أكثر من 10 سنوات "أي إلى حدود سنة 2015" و هي السنة التي تم فيها الطّلاق بينهما, قبل أن يتزوج مرة أخرى من زوجته الحالية "شوري كريمونا Shurie Cremona"


نظام فيل هيث التدريبي

يرتكز نظام فيل هيث التدريبي في أغلب تمارينه على أداء تكرارات تتراوح ما بين 10 و 12 تكرار ما عدا تمارين عضلات السمانة التي يؤدّيها بعدد تكرارات يتراوح بين 15 و 20 تكرار, إضافةً إلى أنه يستعين بين الحين و الآخر ببعض أساليب الإنهاك العضلي.

كأسلوب الدروب سيت و السوبر سيت, فيما تتراوح أيام تدريب فيل هيث بين 4 و 5 أيام في الأسبوع, حيث أنه يُدرِّب عضلات البايسبس مع عضلات الظّهر و عضلات الترايسبس مع عضلات الصدر و عضلات الترابيس Trapeze مع عضلات الكتف و عضلات السمانة مع عضلات الفخذ طبعًا.


نظام فيل هيث الغذائي

يعتمد فيل هيث في نظامه الغذائي على حولَي 6 وجبات تتكون في أغلبها من أفضل مصادر التغذية الخاصة بلاعبي كمال الأجسام, فهو يعتمد بدايةً على البيض - لحوم المواشي و الأسماك مثل "السلمون - البلطي و الروجي البرتقالي" كمصادر أساسية للبروتين و أحيانًا صدور الدجاج التي لا يحبها كثيرًا ثم مكمل الواي بروتين المعزول

أمّا بالنسبة لمصادر لكربوهيدرات فهو يعتمد أولاً على الأرز الأبيض الذي يحبه كثيرًا, حيث يقول فيل هيث أن جسمه يتجاوب مع الأرز بشكل أفضل, إضافةً إلى الشوفان - المعكرونة - البطاطس و البطاطا الحلوى, في حين أنه يستهلك اللوز أو زبدة اللوز كمصدر من مصادر الدهون الصحية, كما أنه يتناول البروكولي و السبانخ و بعض الخضر الأخرى كمصادر للفيتامينات و المعادن


و تجدر الإشارة إلى أن الإحتياجات اليومية من السعرات الحرارية التي يتناولها فيل هيث تتراوح تقريبًا ما بين 3300 إلى حوالي 5000 سعرة حرارية, أي حسب الفترة "هل هي أون سيزون On Season أم أوف سيزون Off Season.


مشاريع فيل هيث

يُدير فيل هيث مجموعة من المشاريع الخاصة به, و في مقدمتها شركته الخاصة للمكملات الغذائية و المُسمّات بِ Phil Heath Labs و أيضًا شركته الخاصة للملابس الرياضية و التي تُدعى gifted_athletics إضافة إلى بعض الأنشطة التي تُدِرّ عليه مداخيل مهمة كالإعلانات و التضاهرات الترفيهية/التجارية الخاصة بكمال الأجسام كالمعارض و غيرها, فيما تشير بعض التقارير الصحفية إلى أن ثروته تقدر بحوالي 8 ملايين دولار.


الدروس المستخلصة من قصة فيل هيث

ما يمكن أن نستخلصه من قصة فيل هيث هو أن القرار الحاسم الذي آتخده بآنتقاله من ممارسة رياضة كرة السلة إلى ممارسة رياضة كمال الأجسام هو الذي شكل نقطة التحول التي غيرت حياته, حيث كان هذا القرار سببًا رئيسيا فيما وصل إليه فيل هيث اليوم من شهرة ونجاح رياضي و مادي.

لذلك فإن عليك آتحاد القرار المناسب (وليس بالضرورة أن يكون هذا القرار صائبا من المرة الأولى) بآختيار المجال الذي تريد أن تتخصّص فيه, مستخدِمًا في ذلك قلبك وروحك لإيجاد الأشياء أو الأعمال التي تتناغم مع مواهبك وتُعبّر عنك أكثر والتي تملك شغفا وحبّا تُجاهها, وأن تدخل هذا العمل بنيّة النّفع.

ومستخدما عقلك من أجل استخراج قيمة منظمة ومستدامة من هذا الشغف لتُبادل بها المال, على اعتبار أن المال هو نتيجة لتبادل القيمة, لاأكثر ولا أقل, أي أنك تقدم منتج أو خدمة معيّنة ذات قيمة, وتحصل على مال مقابل ذلك, وكلما كانت القيمة التي تقدمها احترافية وعالية الجودة ونافعة أكثر كلما بادلت عليها سُمعة أكثر وبالتالي أموال أكثر.

ورجوعا للبطل فيل هيث, فمن الواضح أنه كان يحب رياضة كرة السلة "بقلبه" لكنه رأى بعقله أنه لايمتلك بعض مقوِّمات النجاح (كلاعب) في هاته الرياضة مثل الطول مثلا, فآتجه نحو رياضة كمال الأجسام التي كان يحبها كذلك (بمعنى أنه بقي في إطار شغفه ومواهبه).

لكن الفرق هنا هو أنّ فيل هيث كان يعلم "بعَقله" أنه يمتلك "الجينات" القوية التي ستُساعده على التميُّز في هاته الرياضة. هذه الجينات القوية التي كانت ظاهرةً عليه منذ سن ال 20 "كما شاهدت في الصور أعلاه", و النتيجة هي أن فيل هيث أصبح اليوم من بين أنجح لاعبي كمال الأجسام في التاريخ.


توضيح هام : لا يجب أن يُفهَم من كلامنا هذا أنّنا نشجّع على آستعمال الهرمونات (والتي نؤمن بأضرارها الخطيرة على الجسم), بل نحن نتحدث هنا فقط عن طريقة التعامل مع مُختلَف مواقف و آختيارات الحياة, من خلال اتخادنا لتجربة فيل هيث كمثال بسيط.

قصة فيل هيث . بطولات فيل هيث . فيل هيث 2011 . فيل هيث 2020 .  فيل هيث ويكيبيديا . روني كولمان . جيه كتلر..
فيل هيث 2011 لحظة فوزه بأول لقب "مستر أولمبيا" في تاريخه على حساب "جاي كتلر"

تعليقات